شرح مبسط لعمل صورة ابجورة

الصورة محور الدرس :
خطوات العمل :
1- أولا أصنع الأشكال الآتية :
 
1- مجسم من النوع cone (بالأبعاد التي تراها مناسبة) -في الميناء top
 
2- من الـshapes أصنع helix بالأبعاد الآتية :
 
 
3- من الـshapes أيضا أصنع circle بقطر صغير جدا
 
4- من الـ lights أنشاء مصباح target sport - سنعدله فيما بعد
هذه هي ورشة العمل أمامنا فهيا بنا نصنع شيئا منها:
2- أختر المجسم cone ثم أصنع منه نسخة ثانية أسفله بمقدار بسيط -وذلك بأن تختاره ثم تضغط الزر shift أثناء تحريكه - بمقدار بسيط - إلى أسفل ومن الصندوق الذي سيظهر أختر copy :
3- أختر النسخة الأولى من المخروط (العليا) ثم أختر الأمر boolean-كما بالصورة الآتية- ثم أضغط على الزر pick operand B ثم أختر المخروط الثاني ؛ وبهذا تكون كونت المجسم الأول بنجاح:
4- أختر الشكل helix ثم أختر loft -كما بالصورة الآتية- ثم اختر Get shape ثم أختر الدائرة circle التي أنشأتها سابقا ؛ سيتحول الشكل ثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد ؛ وبهذا تكون أنشأت المجسم الثاني ؛ أضبط المجسم loft بحيث يكون أعلى منتصف المخروط :
5- أضبط المصباح الذي أنشأته (target sport) بحيث يكون بداخل المخروط كما بالشكل الأتي:
6- أنشاء إضاءة محيطة ( omni ) .
7- أنشاء كاميرا لتحوى المشهد كله.
8- أعطى لكل من مجسم الـ loft والمخروط الناتج من عملية الـ Boolean خامات مناسبة .
- حاول أن تعمل render في ميناء الكاميرا ؛ أين الإضاءة محور الصورة؟؟
9- لعمل تلك الإضاءة أختر من القائمة rendering الأمر environment ثم أختر من النافذة التي ستظهر من الجزء atmoshere الزر ..add ثم أختر volume light ؛ سوف تظهر في قائمة effects في النافذة أسحب النافذة المنزلقة إلى أعلى قليلا سوف ترى زر بإسم pick light أضغط عليه ثم أضغط على المصباح target sport ؛ ثم جرب عمل render للصورة مرة أخرى ؛ ماذا ترى؟
- ترى الإضاءة موجودة ولكن بدون الصورة حيث يمكنك أن تجعل الإضاءة تبعث صورة وليست لون فقط فكيف ذلك؟
10- أختر الإضاءة target sport ثم من قائمة التعديل modify ثم أذهب إلى الزر map بجانب خانة الاختيار project أضغط على الزر المدون عليه none ثم من القائمة التي ستظهر أختر bitmap :
سيتحول الزر إلى map#1 (bitmap) ؛ أفتح نافذة المواد والخامات ثم أسحب الزر map#1 (bitmap) إلى أحدى الخانات لتعديل الصورة ؛سيظهر صندوق السؤال أختر instance ؛ ستلاحظ تغير البارومترات و الخواص المتمثلة في هذه المادة أنقر على الزر bitmap كما بالصورة :
سيظهر لك صندوق اختيار الملفات ومن هنا يمكنك اختيار أي صورة ليشعها المصباح كإضاءة - في صورتي اخترت الصورة house.jpg .
الآن بعد الـrender ( في ميناء رؤية الكاميرا فقط) يمكنك رؤية الضوء.
11 - وماذا عن الخلفية ؟؟ ؛ اختر من قائمة render الأمر environment ثم منه أختر من الجزء background الزر none ومن النافذة التي ستظهر أختر smoke . فقط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : قوالب بلوجر معربة