تصميم تقرير يكون بعد النماذج حيث الاستعداد للحصول على النتيجة النهائية .



التقارير .

إن التقارير هي واحدة من أهم العناصر في أي برنامج متكامل ، ويوفر لنا أكسيس طريقة مبسطة لبناء التقارير باستخدام المعالج كما أن باستطاعتنا بناء تقرير في طريقة عرض التصميم Design View ، والآن سنتبع الخطوات التالية لعمل تقرير يقوم بعرض أسماء وهواتف الأصدقاء .

1 – من يمين الشاشة الرئيسية اختر تقارير – Reports .
2 – اختر ( انشاء تقرير باستخدام المعالج ) .
3 – ستظهر لك شاشة ، من اعلاها حدد الجدول tb_main وهو الجدول مصدر المعلومات ، ومن ثم حدد الحقول التي ترغب في اضافتها . وهنا سنختار

Number – Fname – Lname – Phone

ثم اضغط التالي .

4 – ستعرض لك الشاشة التالية ما يعرف بفواصل التجميع ، لن نحتاج إليها هنا لذا اضغط التالي مباشرة .

5 – الشاشة التالية ستطلب منك تحديد اسلوب لترتيب البيانات ، لا نحتاج إليها في هذا المثال السريع أيضاً لذا اضغط التالي مرة أخرى .

6 – والآن يمكنك تحديد اتجاه التقرير ( عمودي – افقي ) ، وأسلوب الجداول أو الاعمدة للعرض ، اختر ما تريد ثم اضغط التالي .

7 – بعد ذلك حدد نسق العرض الذي تريده ، ومن ثم اضغط التالي .
8 – أخيراً اضغط انهاء .

يمكنك الآن مشاهدة صفحة جاهزة للطباعة حسب النسق الذي قمت باختياره .
والآن يمكنك الضغط على ( تصميم ) كما عملنا مع النماذج للتعديل يدوياً على التقرير .
لا يوفر الأكسيس فقط صفحة للطباعة في التقارير ، إنما بإمكانك وضع بعض نواتج عمليات الاستعلام والبحث لتصميم تقارير أكثر فعالية للمستخدم .
ويمكنك تجربة الاختيارات التي تجاهلناها لمزيد من التفاصيل .

2 – صفحات ويب .
بنفس طريقة التقارير – تقريباً – يمكنك انشاء صفحة ويب مرتبطة ببرنامجك ، ومع انه ينصح ان تقوم بذلك بطرق أخرى عندما تود انشاء صفحة ويب مرتبطة بقواعد البيانات .
بعد الانتهاء سيطلب منك مسار الصفحة الذي تود الحفظ فيه ، وتكون قد جهزت صفحة انترنت يتم تشغيلها بواسطة Internet Explorer .

3 – الوحدات النمطية .
أو ما يعرف باسم Modules ، وهي شبيه بتلك الموجودة في لغات البرمجة ، وتستخدم كصفحة عامة للمتغيرات والاجراءات ، وعندما نصل إلى تلك المرحلة المتعلقة بفيجوال بيسك من هذه السلسلة من الدورات سوف نتعرف على معنى Module بصفة أكثر توسعاً .

4 – وحدات الماكرو .
من خلالها نستطيع تجهيز بعض الأوامر البرمجية للعمل على قاعدة البيانات ، فمثلاً :
سنقوم الآن بانشاء ماكرو يقوم باغلاق قاعدة البيانات فور الضغط عليه ، ولعمل ذلك قم بالنقر من يمين الشاشة على ( وحدات ماكرو Macros ) ومن ثم اضغط على جديد .

تحت خانة تعليق اكتب مثلاً ( اضغط هنا للخروج من البرنامج ) ، وتحت قائمة اجراء Action قم باختيار Quit ، وفي الاسفل يمكنك تحديد بعض الخيارات لهذا الاجراء ، وفي حالة الخروج فإنك تستطيع تحديد خيارات الحفظ .
والآن احفظ الماكرو ، ثم قم بتشغيله من ( تشغيل ) أو بالنقر عليه مرتين ستجد انه اغلق قاعدة البيانات ، وإذا كنت قد اخترت انهاء فلن يتم حفظ التغييرات على عكس حفظ التي يتم فيها الحفظ فورياً ، أما المطالبة فهي حل وسط بين الاثنين .

هذا هو احد ابسط استخدامات الماكرو ، يمكن استخدام الماكرو لاضافة القوائم على سبيل المثال إلى البرنامج وهو واحد من الاستخدامات الشائعة للماكرو .


و لحد الان انتهى عملية المبسطة لشرح التقارير






0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : قوالب بلوجر معربة