شرح Access


أحببت أن أشرح هذا البرنامج لأنه لم يعطى حقه ولأنه من أهم برامج الأوفيس والتي لا تتخلى عنه

أي شركة سواء كبيره او صغيره . وهذا البرنامج ينفعك في مجال الوظائف وهو مطلوب أكثر من غيره


أحببت أن أشرح لكم هذه الدروس ومن ثم إنشاء الله برامج الأوفيس الأخرى . .


وسأشرح الذي أعرفه والذي تعلمته من خلال دراستي له .


نبذه عنه : برنامج غني عن التعريف وهو إحدى برامج مايكروسوفت اوفيس


الرائعة والأهم من كل البرامج الأخرى . برنامج مهم لكل شركة ومؤسسة سوا كانت


كبيرة أو صغيرة فهي مستعملة بكل هذه الشركات . لأنك تستطيع من خلال هذا البرنامج


تخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات والرواتب والمصروفات والمبيعات وغيره


من حيث معلومات عن الموظفين اعمارهم ورواتبهم وأسمائهم وصورهم وكل شيء


عنهم وملاحظتهم وغيره . برنامج مطلوب بكل المؤسسات الكبيرة ويجب على الشخص


تعلمه لأهميته الكبرى ولو معرفة جزء بسيط منه فقط يساعدك على تعلمه كاملا . . .



الشرح :


أولا : كيفية فتح البرنامج كالتالي :




وبعد فتح البرنامج سيظهر لك البرنامج كالتالي :




نختار الخيار المحدد ومعناه بالعربية قاعدة بيانات جديدة .


ليظهر لنا التالي :




1- أكتب الأسم المراد حفظه فيه .


2- إنشاء قاعدة بيانات اضغط عليها عند كتابة أسم الملف .


ليظهر لنا التالي :





من خيار tables نختار create table design view أي إنشاء او تصميم جدول


نضغط عليه ليظهر لنا التالي :





1- أسم الحقل وستعرف الآن ما معناه .


2- بيانات الحقل .


الحقل وهو الذي سيظهر لك على شكل جدول أي عنوان رئيسي كالتالي :





كتبنا الإسم و الرقم و رقم الهاتف والراتب في رقم 1


2- بيانات الحقل والتي يجب أن تختار منها ولا تتركها فارغة . فعند كتابة كمثال الإسم


سيظهر لك في المربع الذي بجانبه كلمة text ومعناها نص أي سؤال ؟


هل الإسم هو نص . ؟ طبعا الإسم هو نص أي كلام أحرف وغيره .


خيار اخر كالتالي :






كما تلاحظ أخترنا لقائمة الإسم نص لأنه كلام أو احرف وغيره .


خيار اخر كالتالي :





الرقم وانا اقصد بالرقم أي رقم الموظف 1 2 3 4 5 6 7 وغيره فيجب إختيار


auto number أي ترقيم تلقائي وستعرف الآن كيف هو الترقيم التلقائي إن كنت لا


تعرف معناه .


خيار اخر كالتالي :







الآن إلى خيار رقم الهاتف . حسنا رقم الهاتف عباراة عن ماذا ؟ طبعا عباراة


عن أرقام فقط ولا تستطيع أن تعطي أحد رقم هاتف بواسطة أحرف . أما الآن نختار من


القائمة التي بجانبة number لأنه رقم .


وخيار الراتب أيضا عباراة عن أرقام وتستطيع أن تجعله نص أي text إن كنت


تريد كتابة الراتب بالأحرف كالتالي : الف وخمسمائة وعشرين ريالا وغيره هذا على


سبيل المثال . .


والآن الخيار الأخرى غير text و number و auto number كسبيل المثال :


memo : ومعناها مذكرة إن كنت تريد أن تكتب ملاحظات او أي شيء تكتبها بجانبه .


مثال آخر : yes /no وهذا يأتي كصيغة سؤال أي كسبيل المثال كتبة حقل في الجدول


كالتالي :


متزوج : تختار انت الجواب نعم أم لا فقط من دون كتابته . .


ولديك خيار اخر كمثال مثل :Hyperlink وهو رابط موقع لهذا الشخص أو لصديقك


وعند كتابته سيظهر لك باللون الأزرق أي هو رابط موقع أنترنت .


ولديك أيضا data/time : وهو اليوم والتاريخ نحو يوم مولدك او عمرك وتكتب الصيغة


على شكل أرقام و رموز / كهذه . . وغيره من الخيارات الرائعه . وطبعا تستطيع تخزين


الآلاف من البيانات من دون أي صعوبة فالبرنامج صمم لذلك . .


أما الآن وبعد أن انتهينا من كتابة الحقول علينا بالحفظ لكي نذهب ونكتب البيانات


اللازمة كالتالي :






نضغط أولا على الرمز الذي في الأعلى وهو للحفظ او من قائمة file =save


ليظهر لنا الجدول كما في الشكل السابق وهو أسم المشروع أو الجدول كسبيل المثال


لقد كتبت جدول الموظفين وعند كتابة جدول الموظفين والضغط على ok سيظهر


لنا التالي :






أختر لا .


والآن نريد الإنتقال الى مكان كتابة البيانات لأننا عند إختيار لا سنعود الى نفس صفحة


الحقول . فإليك الحل كالتالي :






نذهب إلى الإيقونة المحددة ومن ثم نضغط على السهم الذي بجانبها ليظهر لنا


هذه الخيارات datasheet view نضغط عليها ليظهر لنا التالي :







والآن نبدأ بكتابة البيانات الازمة كالتالي :






وعند الإنتهاء فقط نضغط على علامة x للخروج من البرنامج وإن ظهرت لك صفحة


هل تريد الحفظ أجبه بنعم فقط هذه هي الطريقة . وهذا الدرس لتتعلم كيفية إدخال البيانات


والحقول اللازمة إن طلب منك سواء في العمل أو في البيت أو أي مكان لإدخال البيانات .




انتهى شرح الدرس الأول

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : قوالب بلوجر معربة